الأربعاء، 24 أبريل 2019

التوظيف عن طريق عقود الإستخلاف كأستاذ و ماهو الملف لسنة 2019 ؟

التصنيفات

التوظيف عن طريق عقود الإستخلاف كأستاذ و ماهو الملف لسنة 2019 ؟




مرحبا بزوارنا الكرام في مدونة جديد التوظيف و التعليم و مقال اليوم عن التوظيف عن طريق عقود الإستخلاف .

ماهي عقود الإستخلاف في التعليم ؟ 


عقود الإستخلاف هي مناصب شغل أتاحتها وزارة التربية الوطنية  و التعليم كفرصة حصول على منصب عمل مؤقت للشباب و المتخرجين من الجامعات و المتحصلين على شهادات الماستر و الليسانس، دون المشاركة في مسابقات التوظيف  و تعتبر فرصة جيدة لكسب القوت و كذا كسب الخبرة المهنية و تطوير الذات في مجال التعليم، و حسب التشريع المدرسي الجزائري فمن حق أي مترشح الحصول ظيفة و العمل بعد غياب الأساتذة سواء كان الغياب شرعي كعطلة مرضية أو عطلة الأمومة  أو غير شرعي حيث لا تتجاوز فترة الغياب مدة 07  أيام فما أكثر  .

و بهذا تكون لك الفرصة العمل برتبة أستاذ مستخلف، و في جميع الأطوار سواء الإبتدائي، أو المتوسط، أو الثانوي .و تكون مدة عقد العمل إبتداءا من 15 يوم إلى غاية سنة و هذا راجع حسب نقص الأساتذة في المؤسسة المعنية، و مدة سنة هي فرصة جيدة لتحصيل دخل مادي  جيد  فماهو الملف الصحيح لملف الإستخلاف لسنة 2019 ؟ .

ملف الإستخلاف 2019  


إن اوثائق  المطلوبة في ملف التدريس بالإستخلاف لسنة  2019 ليست  كباقي السنوات الماضية حيث تم التقليل من الوثائق و هذا حتى يتم تسريع وتيرة دراسة الملفات و تعويض الخلل و النقص في المؤسسة و هو كلآتي :
- صورتين شمسيتن واضحة جدا .
- نسخة من الشهادة الجامعية أي الديبلوم  .
 - طلب خطي  بعنوان طلب التوظيف كأستاذ مستخلف في مادة كذا ، يحوي على العنوان و رقم الهاتف و سأقوم بإدراج نموذج الطلب في أسفل التدوينة فقط أود التنوية بالنسبة للذكور الذين أدوا الخدمة الوطنية او لديهم إعفاء من المستحسن إدراج جملة أنك مؤدي أو معفي بحيث ستزيد فرص قبولك بنسبة عالية  .
و في حالة كنت قد درست كأستاذ مستخلف سابقا ينصح و بقوة تقديم شهادات العمل  من المؤسسة التي عملت بها لضمان قبولك

أين يتم إيداع الملفات  الخاصة بعقود الإستخلاف ؟ 


أسئلة كثيرة تتداول و تطرح أين أقوم بإيداع ملفي كأستاذ مستخلف هل على مستوى مديرية التربية ؟ أو على المؤسسة التي أود العمل فيها ؟ .
الاجابة هي كلآتي : أخي الفاضل أختي الفاضلة الملف يودع على المؤسسة الذي تود العمل فيها أي الابتدائي او الثانوية او المتوسطة و لكن تختلف سياسة المؤسسة الى اخرى بحيث بعض المؤسسات تستقبل الملفات على مستوى الأمانة التابعة للمدير و مؤسسات اخرى تستقبل الملفات عند المدير شخصيا و أما الثانويات جلها عند الناظر او المدير .

و كمعلومة هامة ايضا يمكنك وضع عدة ملفات على مستوى عدة مؤسسات تابعة لولايتك و بمختلف الأطوار التي ذكرناها سالفا
و بعدما أن يتم قبولك سيتم الاتصال بك من طرف المؤسسة للشروع في العمل و ننصحكم بقرائة الموضوع الأتي :

الملف المالي و الإداري للموظف بعد نجاحك في مسابقة التوظيف

لكي تجهز ملفك المالي  و الإداري  و منها يتم إدراجكم و تسجيلكم على مستوى الرقمنة و بهذا تكون ضمنت شهادة العمل او شهادة الخبرة  .






ماهي الفائدة التي تجنيها بعد حصولك على منصب استاذ مستخلف


أولا : الفائدة المادية 

حيث ستجني بعض المال قد تؤسس به مشروع مصغر لنفسك و حتى ان لم تؤسس مشروع فإن ستضمن بعض الأموال لضمان قوت نفسك

ثانيا : إكتساب الخبرة التربوية 

فكما تعلمون أن قطاع التربية و التعليم هو قطاع تربوي و تعليمي فإنك ستحتك بالتلاميذ و ستكتسب خبرة مربي بحكم معاملاتك و هذا بعدما تكون تحت التأطير سواء أستاذ مكون او مسؤولي المؤسسة التي تدرس بها

ثالثا : إكتساب خبرة مهنية 

فإنك ستكتسب خبرة مهنية مما ستؤهلك لمعرفة قطاع التربية و التعليم و كيف يسير و كيف تدرس و كيف تتعامل مع الأمور الادارية و الاوراق و الدفاتر و السجلات ، و ستكون شخصيتك و طريقتك و أسلوبك في التدريس و تحبيب التلميذ لديك و تجعله يحب مادتك
و في حال إذا حصلت على منصب أستاذ دائم و كنت من الناجحين في المسابقة الخاصة بالتوظيف فإنك لن تتلقى اي صعوبات و مشاكل سواء من ناحية التدريس و التعامل مع التلاميذ و حتى مع الأمور الادارية بحكم لديك خبرة مسبقة
مالا يعلمه الجميع أن الاستاذ المستخلف لا يعاقب و لا يحاسب كمثل الاستاذ الذي يحمل صفة مرسم بحكم انك تملك عقد مؤقت و بحكم ان الراتب الشهري يكون أقل من الاستاذ العادي بحكم انك راتب استاذ مستخلف أقل من الاستاذ العادي لانه لا يتقاضى المنح التربوية كاملة  بالاضافة الى  تكوين صداقات و معارف مع الزملاء في القطاع و حتى خارج القطاع مع أولياء التلاميذ 


ملاحظة : بلغنا أن بعض المديريات خصصت أرضية رقمية للمستخلفين، وبعد التحقق لا صحة لهذا الخبر فقط مديرية التربية لولاية عين الدفلى خصصت موقع إلكتروني و شخصيا لم أتأكد من هذا و عليه أنصحكم التواصل المباشر مع الإدارة المعنية للتأكيد او نفي هاته المعلومة .

و نتمنى من جميع المترشحين التوفيق و مشاركة طيبة للجميع .




التعبيراتالتعبيرات