الجمعة، 3 مايو 2019

إليك الدليل الشامل كيف تقدم طلب الاستقالة من وظيفتك مع النموذج

التصنيفات

إليك الدليل الشامل كيف تقدم طلب الاستقالة من وظيفتك مع النموذج




حياكم الله جميعا و مرحبا يجمع زوار و متابعين مدونة جديد التوظيف و التعليم في الجزائر في مقالة جديدة و سنتطرق فيها عن الإستقالة بكل مهنية و بشكل إحترافي مع الطريقة تتخللها نصائح لك اخي الموظف و اختي الموظفة .

تعريف الاستقالة


في مسيرتنا المهنية في العمل كلنا نمر بظروف و أقصد بها أنا أو أي موظف قد تكون صعبة و قاهرة و قد تكون إستثنائية سواء سببها الطاقم في العمل أو أسباب خارج العمل و لكن الغالب تكون في مكان الوظيفة التي نعمل بها، و لاشك إن هاته الظروف قد تضطر بالموظف إلى ترك منصبه و البحث عن منصب أخر ولكي يستطيع هذا الموظف التخلي عن العمل هناك عدة إجراء يجب القيام به و هو الاستقالة . 
و الاستقالة هي إجراء إدراي و رسمي يقدم عن طريق طلب في ورقة إلى السيد المدير أو المسئول بالمؤسسة أو بالإدارة التي يشغل بها أو الى مصلحة  رئيس الموارد البشرية و هذا الإجراء حق قانوني تشعر رئيسك أو مديرك بترك المنصب و أنك تنهي كل ارتباط بينك و بين الإدارة أو المؤسسة  .

كيفية كتابة الاستقالة


ان طريقة كتابة الاستقالة ليست مشروطة بإتباع نموذج واحد و معين و قد تختلف من قطاع إلى قطاع و من مؤسسة إلى مؤسسة و يجب إتباع القوانين المعمول بها ولكن على الموظف الذي ينوي الاستقالة من منصبه أن يدون طلبه بشكل مختصر و توضيح السبب أيضا، فمن فوائد توضيح السبب حتى لا تحرم من منصب أخر في حالة الترشح إلى وظيفة أخرى و يتم قبول من طرف هيئة الوظيف العمومي مستقبلا . مع أن تجعل في الاستقالة أنك تملك علاقة طيبة مع مسئوليك و إياك أن تضع عبارات عدم الرضا و انتهج أسلوب راقي و متحضر مع تدوين التاريخ في طلب الاستقالة ليكون اليوم الرسمي مغادرتك المؤسسة و بهذا تضمن أيضا تاريخ صدور شهادة الخبرة و كذا المستحقات المالية  و الثناء على مديرك بالاستعانة بألقاب كسيادة المدير و تثني عليه لأنه أتاح لك فرصة العمل و كان سبب في تطوير نفسك و مكتسباتك المهنية و زيادة كفاءتك خلال فترة عملك معه .

أسباب تقديم الاستقالة


كما تعلمون قد كثرت أسباب الاستقالة في بلدنا و ليس كما في الزمان القديم و تنوع الاسباب يعود إلى تعدد الظروف التي دفعت بالموظف إلى تقديم استقالته و من بين الأسباب على سبيل المثال :
• عدم استقرار الموظف و فقدان الراحة النفسية و كثرة الضغوطات عليه مما يجعله يبحث عنها في جهات أخرى.
• إن السبب المادي يعتبر أيضا من أهم أسباب الاستقالة فضعف الراتب الشهري للموظف يعجل له باتخاذ قرار الاستقالة على عجالة و هذا بغية تحسين الظروف المعيشية و ضمان راتب أعلى و قوي  . 
• تغيير مواقيت العمل و مواقيت الدوام هي أيضا تجعله بترك منصبه خاصة إن كان متزوجا .
• إنعدام المحفزات او قلتها كمثلا قلة المكافئات المالية و الحرمان من الإجازات أو العطل .
• إفلاس المؤسسة مما يجعل الموظف متخوف على مستقبله ليضطر البحث عن وظيفة أخرى يكون يضمن بها استقراره .
• حرمان الموظف من إتمام مسيرته الدراسية في الجامعات او المعاهد .
• إصابة الموظف بمرض مزمن أو خطير مما يجعله لا يستطيع تقديم واجبه في مهنته و بهذا يضمن التقاعد قبل أوانه

إليك مني نصائح قبل تقديم الاستقالة 


أخي الموظف أختي الموظفة قبل تقديم استقالتك و مغادرة مؤسستك التي تشغل بها إليك مني بعض النصائح : 
• عدم التسرع في تقديم الاستقالة و تجنب الدخول في أي صراعات او مشاحنات مع مديرك .
• ضمان عمل ثاني و أخر و بعدما تضمن وظيفة أخرى حينها قدم استقالتك .
• عليك أن تكون حريص كل الحرص بضمان مستحقاتك المالية أي الامتيازات و كذا الراتب الشهري للتقاعد . 
• ضمان شهادة الخبرة المهنية من المؤسسة التي كنت تعمل بها و عدد سنين العمل و الخبرة أيضا و من الأحسن قم باستخراج شهادة الخبرة أو شهادة عمل . 
• وضع سبب مقنع للاستقالة و كما أسلفنا الذكر مسبقا بحيث حتى لا تحرم من وظيفة أخرى في حالة ان كنت تقديم للترشح في مسابقة توظيف جديدة و تكون تابع لقطاع الوظيف العمومي . 
• عليك بمراعاة التواريخ كتاريخ تقديم الطلب و تاريخ قبول استقالتك و الإمضاء و احتفظ بنسخة . 
• كن على اطلاع على شروط الاستقالة بالمؤسسة التي تعمل بها و مراعاة شرط تقديم تعويضات أو ضمانات خاصة إن كنت قمت بتقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد . 

الإجرائات الادارية بعد تقديم  طلبِ الاستقالة 


ان الاجرائات الادارية بعد تقديم استقالة تختلف من قطاع إلى قطاع فمثلا القطاع العسكري يختلف عن قطاع الوظيف العمومي و كذا عن القطاع الخاص، و حتى كل وزارة وصية يختلف من أخرى فلا يمكن أن نقول هناك إجراء متفق عليه ولكن سنحاول ذكر الاجرائات المتشابهة و من بينها :
• دراسة قبول طلبك قد تكون من أسبوع الى أسبوعين من طرف الشئون الادارية حتى يتم القبول .
• إمكانية التراجع عن الاستقالة متوفر . 
• التأكيد على السبب و دراسته إن كان مقنع أو غير مقنع و تذكر أخي الموظف أو أختي الموظفة قد يرفض طلبك .
• في حالة قبول الاستقالة يتم الاتصال بالموظف المعني و يتم عقد جلسة مع المدير و بعدها يكون الرد النهائي و القرار المتخذ .
• و أخر نقطة هي التفاوض فعليك مراعاة هاته النقطة جيدا و بحذر فهناك استقالات تجبر فيها على تقديم تعويضات سواء للموظف أو للمدير أو المؤسسة و عليه يجب أن تكون بدراية و معرفة على القانون العام .
• بعدما تكون الاستقالة رسمية و إدارية و دراستها  يتم الإمضاء عليها من طرف المدير مع تقديم نسخة للموظف المستقيل ممضية و مختومة من طرفه . 

نموذج طلب الاستقالة 


بالنسبة لنموذج  طلب الاستقالة هو يشبه نموذج الطلب الخطي للترشح إلى وظيفة فقط يتم التغيير من يشرفني إلى يؤسفني أو وضع عبارة يرجى التكرم بقبول طلب الاستقالة ثم تحدد مكان العمل و الأسباب، و في حالة انك قمت بتغيير مكان العمل يرجى ذكره و تختم طلبك بعبارات الثناء و الشكر و التقدير و الاحترام لمديرك و كل طاقم الموظفين على حسن المعاملة الطيبة  أثناء مسيرتك المهنية مع مراعاة كتابة التاريخ و اسمك كاملا و تاريخ تقديم الاستقالة . 


الى هنا ينتهي موضوعنا و إن كنتم بحاجة الى مواضيع إدارية اخرى تواصلوا معنا و إبقوا أوفياء لنا فمستقبلا ستكون لنا مواضيع نتحدث فيها عن جديد التوظيف في الجزائر  و أطيب المنى . 



التعبيراتالتعبيرات