الجمعة، 21 يونيو 2019

خبر : مشروع إستبدال اللغة الفرنسية و إسقاطها و فرض اللغة الانجليزية في الجامعات الجزائرية

التصنيفات

خبر : مشروع  إستبدال  اللغة  الفرنسية و إسقاطها و فرض اللغة الانجليزية في الجامعات الجزائرية 





بعد الحراك 22 فيفري 2019 و الذي أسقط عدة شخصيات هامة في عدة وزارات و من بين أهم الشخصيات وزير التعليم العالي السابق طاهر حجار.

و جاء خلفا له وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطيب بوزيد و الذي صرح بمشروعه الجديد بتعويض هو استبدال  اللغة الفرنسية و إسقاطها و فرض اللغة الانجليزية في الجامعات الجزائرية . و قد أعلنت الوزارة الوصية عن استفتاء رسمي سيتم إجرائه  لإسقاط اللغة الفرنسية من الجامعات الجزائرية وتعويضها بالإنجليزية كاللغة ثانية  و هذا بعد مطالبة العديد من الخبراء و الاكاديمين  و الأساتذة منذ سنوات كون اللغة الانجليزية لغة عالمية  و لغة التخاطب و لغة التجارة و لغة السياحة و لغة التكنولوجيا .

و خاصة بعدما حققت دولة روندا  التي كانت أسيرة اللغة الفرنسية و  تخلصت  منها و حققت نتائج جيدة في الاقتصاد و التعليم و العديد من التنمية في عدة قطاعات و مجالات، و بعدما عاشت الجامعات الجزائرية أتعس فترة لها  في فترة الوزير المقال الطاهر حجار.


 إذ انه أصبحت الجامعات الجزائرية لا تدخل حتى في تصنيف 2000 جامعة دوليا مما أكده أكاديميون و دكاترة و أساتذة أن سبب التخلف هو اعتماد الفرنسية كاللغة ميتة في التدريس و أيضا إستيراد كل البرامج الفرنسية كنظام LMD و الذي فرض علينا و كنا أول من جرب عليه و للأسف مما أتعب خزينة الدولة الجزائرية حيث قد تم صرف ملايين الدولارات من أموال الشعب حتى يتم  إقناع عدة دول كمثل كندا و أمريكا و بلجيكا أننا على الطريق السليم و الصحيح و كله هذا من سياسة النظام السابق نظام بوتفليقة

الذين عين وزراء فاشلون كمثل  رمعون نورية بن غبريت  و اخرهم الطاهر حجار الذي نجحو في استيراد البرامج الفرنسية  .

و في ظل كل  هذا فهل ستنجح الجامعة الجزائرية  في  التطور خاصة و التقدم و التخلص من  اللغة الفرنسية  و التي فشلت حتى في بلدها الام  و نكون مواكبين لحركة العلم و العلوم و التكنولوجيا و التي تتكلم  إنجليزيا فقط ؟

شخصيا أرى في حال تم نشر هذا الاستفتاء ستكون النتيجة هي استبدل  اللغة الفرنسية بدلا الانجليزية و بنتيجة ساحقة جدا و نتمنى
اعتماد اللغة الانجليزية كلغة رسمية ثانية في كل التعاملات  الادارية . 


التعبيراتالتعبيرات