الأربعاء، 24 يوليو 2019

قرار ألماني بمنع منتوجات أوفيس 365 في المدارس بسبب الخصوصية

التصنيفات


قرار ألماني بمنع منتوجات أوفيس 365 في المدارس بسبب الخصوصية



أتخذت ألمانيا اليوم إجراء جديد حيث جاء هذا الإجراء لحماية بيانات المستخدمين الألمان و جاء هذا الإجراء بعد تفطن خبراء ولاية هيس Hesse باكتشافهم أن حزمة (ميكروسوفت الاوفيس 365 )  . Microsoft Office 365  السحابية تشكل خطورة واضحة حيث أنها لا تحترم قواعد مؤسسة GDPR الأوروبية .
و قد قامت أولى مدرسة من المدراس الالمانية التابعة  لمحافظة هيس  بحظر إستخدام منصة أوفيس 365 من مايكروسوفت
ولم يكن هذا الإجراء عشوائي بل بعد دراسات ميدانية عديدة فقد أكدت منصة THE NEXT WEB ذا نيكست ويب، أن شركة مايكروسوفت قامت بغلق مركز البيانات الخاص بها في شهر أوت 2018، مما قد يخلق مشكل او خطر بوصول البيانات من قبل السلطات الامريكية .
و الخطورة الثانية هي أن نظام التشغيل ويندوز 10 يحوي على خاصية نظام القياس عن بعد و هذا النظام يعمل على دراسة و معرفة آلية كيفية استخدامك لمنتجاته وخدماته انطلاقا من خلال  إعدادات الخصوصية الخاصة بك التي اعتمدتها في جهازك حيث يتم استغلال هاته البيانات من خلال سطور العناوين الخاصة بك بالبريد الالكتروني او استخدامك برامج مايكروسوفت للترجمة .
و قد صرحت أيضا منصة أخرى متخصصة في الأمن و الحماية بخصوص  إعدادات بيانات القياس عن بعد الخاصة بويندوز 10 لها الإمكانية بجمع بيانات و محتويات على مستوى ذاكرة النظام بكل سهولة في حالة حدوث أي عطل و قد تكون هاته البيانات المجموعة حساسة .

و في ظل كل هاته الاحداث تدخل المتحدث الرسمي باسم شركة مايكروسوفت بتوضيحات أن الشركة متخوفة من المفوضية الأوروبية ورد أن للشركة أدرجت في برامج و منصة و تطبيق أوفيس 365 التحكم في البيانات المرسلة في الاتصال بحساب العمل او المدرسة .

 و أضاف أيضا ان الشركة أدخلت إعدادات جديدة في منصة أوفيس 365 تضمن للمستخدمين في خيارات التحكم و أقر أيضا المتحدث أن الشركة كانت قد رفعت سابقا دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية بسبب تعديها على الخصوصيات و بيانات العملاء في أوروبا

فكان الرد من طرف الحكومة الالمانية ان  استخدام حزمة Microsoft Office 365 السحابية في المدراس التعليمة يشكل يخطورة على بيانات الطلبة و المدرسيين و على بياناتهم الشخصية .

الى هنا نختم هذا الخبر الجديد و نتمنى ان نرى هذا الاجــراء يطبق ايضا في  مدارســنا و جامعاتنا الجـزائرية .


التعبيراتالتعبيرات