السبت، 28 ديسمبر 2019

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعين عبد العزيز جراد رئيسا أولا للوزراء فمن فهو وماهي سيرته

التصنيفات

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعين عبد العزيز جراد رئيسا أولا للوزراء فمن فهو وماهي سيرته




قام الرئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون بتعيين رئاسي وفق ما نقله التلفزيون الجزائري الرسمي و ببيان رئاسي هو تعيين عبد العزيز جراد وزيرا أولا للدولة .

 و بعدما تم تكليفه بهذا المنصب و في هذا الظرف الحساس العديد يتسائل   من هو عبد العزيز جراد ؟ .

إن السيرة الذاتية لهذا الرجل حافلة بالتدرج في عدة مناصب و لمن أراد التعرف على السيرة الذاتية لرئيس الوزراء عبد العزيز جراد فهو من شرق الجزائر و إبن ولاية خنشلة و من مواليد سنة 1954 يوم 12 فيفري . مثله مثل باقي الجزائريين قام بتأدية الواجب الوطني من الخدمة الوطنية من سنة  1984 إلى غاية سنة  1986 و هو متزوج و أب لـ 04 أطفال .

كما أنه خريج الجامعة الجزائرية وفي سنة 1976 تحصل على شهادة الليسانس في  العلوم السياسية من معهد العلوم السياسية بالجزائر و في سنة 1981 تحصل على شهادة الدكتوراة من باريس بجامعة العلوم السياسية .

و في سنة 1992 نال رتبة أستاذ جامعي في الجامعة الجزائرية و قام بالتدريس في عدة جامعات جزائرية و تأطير و تكوين إطارات في الدولة و  كان أيضا مديرا للمدرسة العليا للإدارة لفترة 5 سنوات .

و كما هو معروف عنه الدكتور عبد العزيز جراد تقلد عدة مهام و مناصب سياسية في الدولة و تحمل عدة مسؤوليات منها كان مديرا  للمدرسة الوطنية للإدارة من سنة 1989  الى غاية سنة  1992 . ثم بعد في نفس السنة أي 1992 شغل منصب مستشار دبلوماسي برئاسة الجمهورية في فترة علي الكافي  و في فترة مابين سنة 1993 و سنة 1995 تقلد منصب أمين عام لرئاسة الجمهورية في فترة اليامين زروال  . و بالاضافة الى أنه شغل منصب في سنوات مابين 1996 الى غاية سنة 2000 كمدير عام بالوكالة  الجزائرية للتعاون الدولي،  إلى غاية سنة 2001 و سنة 2003 كان قد تقلد منصب أمين عام لوزارة الخارجية . كما أنه له عدة كتب و مؤلفات و منشورات تخص مجاله و اختصاصه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية  .

و في أول تصريح له للجراد بعدما كلفه تبون بتشكيل الحكومة صرح و أكد على التعاون مع الجميع من مواطنين و مواطنات و كفاءات و اطارات و ما يخدم المصلحة العليا للوطن و  مواجهة التحديات الاقتصادية و الاجتماعية و أنه سيعمل مع الجميع للخروج بالوطن من المرحلة الصعبة ان شاء الله .

و في الاخير نتمنى له كل التوفيق في مهامه الجديدة ان شاء الله و لا تسنوا بدعواتكم الصالحة للدعاء على الفريق أحمد قايد صالح بالرحمة و المغفرة .


التعبيراتالتعبيرات